![]() |
| للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب |
![]() ![]() فور شباب ||| الحوار العربي ||| منتديات شباب الأمة ||| الأذكار ||| دليل السياح ||| تقنية تك ||| بروفيشنال برامج ||| موقع حياتها ||| طريق النجاح ||| شبكة زاد المتقين الإسلامية ||| موقع . كوم ||| طبيبة الأسرة |
السادة أعضاء وزوار المنتدى الكرام،
حرصًا على تطوير المنتدى وتحسين جودة المحتوى والحفاظ على مصداقيته، فقد تقررت مراجعة جميع المقالات والمنشورات الدعائية التي تم نشرها سابقًا بشكل مجاني، وخاصة المقالات التي تتضمن روابط خارجية لمواقع إلكترونية أو خدمات تجارية.
وخلال الفترة القادمة ستقوم إدارة المنتدى بمراجعة كافة المقالات المنشورة، وقد يترتب على ذلك:
ولضمان استمرار المقالات القديمة والروابط المنشورة سابقًا، فقد تقرر تحويل خدمة نشر المقالات والروابط إلى خدمة مدفوعة تخضع لشروط ومعايير الجودة الخاصة بالمنتدى.
إذا سبق لك نشر مقال أو رابط داخل المنتدى، فيرجى التواصل مع إدارة المنتدى في أسرع وقت ممكن.
سيتم التعامل مع الطلبات حسب أسبقية التواصل، وننصح جميع أصحاب المقالات والروابط القديمة بسرعة التواصل قبل بدء عملية المراجعة الشاملة للمحتوى.
مع خالص الشكر والتقدير
إدارة المنتدى
|
|||||||
|
|
أدوات الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله لقد فاتتني صلاتا الظهر والعصر فقد نمت وغفلت تماما عنهما وقد اعتدت أن أضبط المنبه وأستيقظ لأدائهما ولكن اليوم ولا حول ولا قوة إلا بالله نمت متأخرة وهذا أفعله يوميا إذ كنت اعتدت السهر فأنام مثلا قبل الظهر بساعات أو ساعة أو اثنتين وأضبط المنبه وأستيقظ مثلا الساعة 2 ودقائق أو أيا كان المهم أني كنت أقوم لأداء فروضي، ولكن اليوم حدث ذلك فجأة استيقظت من النوم مصدومة لأجد نفسي في الساعة على وشك السادسة مساء، ووقت المغرب على وشك الدخول في الساعة 6:26 تقريبا وحزنت كثيرا فأنا أعلم أني إذا سهرت أو تأخرت في النوم أستيقظ لأداء الصلاة حتى لو كنت متعبة تماما فأنا أقوم لأدائها بضبط منبه الجوال حتى وإن غفلت يقوم بإيقاظي أحد من المنزل ولكن للأسف من تقوم بإيقاظي لم تكن موجودة اليوم في المنزل فلم أستيقظ وأنا غير متذكرة أصلا أني قمت وأغلقت المنبه لأني عندما استيقظت من النوم ونظرت في الجوال وجدت المنبه مغلقا فأنا لا أتذكر متى وكيف أغلقته ولا أعلم ماذا حدث اليوم، أشعر بالتقصير والذنب ولكني عندما استيقظت ذهبت للوضوء وصلاة العصر على أساس الحديث أن من نام عن صلاة يصليها لو تذكرها وهذا ما فعلته. وعلى أساس أني سأصلي قضاء الظهر مع المغرب أي بعد دخول وقت المغرب قبل صلاتي للمغرب سأقوم بقضاء الظهر فهل أنا على صواب؟ ما حكم صلاتي للعصر في هذا الوقت المكروه ما قبل المغرب بقليل؟ هل تجزئني أم أصليها مرة أخرى في وقت آخر عادي؟ وما حكم تأجيل القضاء لآخر الليل، هل في ذلك إثم؟ وهل أنا محاسبه لما ذكرته من نوم عن الصلاتين كما وصف وذكرت في أول السؤال؟ أرجو الرد على كل سؤال أرجوك يا شيخ أريد أن أطمئن لأني أشعر بالإحباط وجزاكم الله خيرا. ![]() بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: فعليك الأخذ بالأسباب التي تيسر لك المحافظة على الصلاة في وقتها، فإن فاتتك الصلاة دون تقصير منك ولا إهمال فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها، وعليك قضاء الصلاة الفائتة في كل الأحوال، وأسأل الله لك التوفيق. والله تعالى أعلم. أ. د. أحمد الحجي الكردي خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت . |
| أدوات الموضوع | |
|
|